منتدي نور حياتك الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» أبيات شعر فى حب الله
اليوم الآخر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 31, 2016 10:06 pm من طرف المشرف العام

» حديث قدسى (سبحان الله)
اليوم الآخر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 31, 2016 9:36 pm من طرف المشرف العام

» رجل يمــوت و هـــو ساجـــد لامـــرأة
اليوم الآخر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 17, 2016 11:58 pm من طرف هاجر

» سر السعادهـ الزوجية من القرآن الكريم
اليوم الآخر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 17, 2016 11:58 pm من طرف هاجر

» {{ الإحسان للجار }}
اليوم الآخر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 17, 2016 11:58 pm من طرف هاجر

» عبارات خطيرة يجب ان نبتعد عنها
اليوم الآخر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 17, 2016 11:57 pm من طرف هاجر

» لماذا اخفى الله موعــد المــوت ؟
اليوم الآخر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 17, 2016 11:57 pm من طرف هاجر

» إذا اصابك هم أو غم أو كرب فردد هذه الأدعية
اليوم الآخر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 17, 2016 11:57 pm من طرف هاجر

» قصة يوسف عليه السلام
اليوم الآخر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 17, 2016 11:57 pm من طرف هاجر

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


اليوم الآخر

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اليوم الآخر Empty اليوم الآخر

مُساهمة من طرف المشرف العام الخميس أغسطس 04, 2016 4:34 am

اليوم الآخر Images?q=tbn:ANd9GcQmJUtYWN00TIjtDg6HiTlcLIDALUtY41maJaywI8vI7hYuZ6ZW
قال تعالي (أ فحسبتم إنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ) [المؤمنون:115

أن الإيمان باليوم الآخر لا ينفك عن الإيمان بالله تعالى ومنكره كافر، وهو ركن من أركان الإيمان.
للحديث: ((أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره))


اليوم الآخر Images?q=tbn:ANd9GcR0YF3kSV_b3ZIWpP_sMkcpi8wqd9JofZwSsWQTsldNESfoHfPvAO9c8SIاليوم الآخر Images?q=tbn:ANd9GcQFgiN3f1iQD6kOrccxtJt23p2C2ZgmXsyaH1E31Z6iwVpxuWzaWA



لماذا اليوم الآخر؟ فلا بد من اليوم الآخر:
حتى لا يمضي الظالم من غير عقاب والمظلوم من غير عوض، قال تعالى:   فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره   [الزلزلة:7-8].
 وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما   [طه: 111].
 ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا   [الأنبياء:47].
وحتى لا يستوي المؤمن بالكافر والمجرم بالتقي، قال تعالى:   أ فنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون   [القلم: 36-37].   أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون   [الجاثية:21].

وحتى تتفجر ينابيع الخير في النفس الإنسانية استعدادا لذلك اليوم العظيم فيبر الولد بوالده، وتطيع الزوجة زوجها، ويحترم المسؤول رعيته ويعدل، ويمسك التاجر عن الحرام والربح الفاحش، وينفق الغني من ماله على المحتاجين، قال تعالى:  ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا  إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا  إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا   [الإنسان:9-10].
ولأن النفس الإنسانية تختلف في بواعثها على الخير كما ذكر الإمام النووي، فمن الناس من يحرك جوارحه للطاعة الرغبة في الجنة وما أعد الله فيها لأوليائه، ومنهم من تفزع جوارحه للطاعة بسبب الفزع من العذاب الأليم الذي أعده الله للمعرضين، ومنهم من وافقوا الحق في مراده لمعرفتهم به وتلك عبادة الأحرار، لذا كان رسول الله   يقوم الليل حتى تتفطر قدماه فتقول عائشة رضي الله عنها: ألم يغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فيقول: ((أفلا أكون عبدا شكورا)).



اليوم الآخر Images?q=tbn:ANd9GcS0jZSw6mDsaXes7-HiwoviyNdcTfSNHWbOZkiaJS-DpBlqYZNj


وأما الحقائق التي تكون في اليوم الآخر:
الحقيقة الأولى: البعث: وذلك يكون بإعادة بناء الأجسام بعد فنائها، وإعادة الحياة إليها بعد سلبها منها، قال تعالى:   وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه   [الروم:27].   وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور  [الحج:7].
واعلم أن الله أوكل ملكا كريما هو إسرافيل عليه السلام بالنفخ في الصور فإذا نفخ الأولى ماتت الخلائق وهذه هي الراجفة ثم ينفخ فيه أخرى وهي الرادفة وفيها البعث يكون وأعلمنا المصطفى   في الحديث: ((كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب، منه خلق، ومنه يركب))([3])، فلا يبقى من ابن آدم إلا عجب الذنب فيكون كالنواة وينبت للحديث: ((ثم ينزل من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل، وليس من الإنسان شيء إلا بلي إلا عظم واحد وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة))([4]).
ويكون ما بين النفخة الأولى والثانية أربعون للحديث: ((ما بين النفختين أربعون، قيل: أربعون يوم؟ قال أبو هريرة: أبيت، قالوا: أربعون شهرا؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون سنة؟ قال: أبيت))([5]).
الحقيقة الثانية: الحشر: وهو الجمع وذلك بأن تحشر الخلائق لموقف الحساب الإنس والجن ودواب الأرض وطيورها حيث القصاص للحديث: ((لتؤدنّ الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء تنطحها))([6])، ويقاد: أي يقتص، والجلحاء: التي لا قرون لها.


واعلم أن الشمس تدنو من رؤوس الخلائق، للحديث: ((تدنو الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل، فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق، فمنهم من يكون إلى كعبيه، ومنهم من يكون إلى ركبتيه، ومنهم من يكون إلى حقويه، ومنهم من يلجمه العرق إلجاماً))([7]).
وأن الناس يحشرون عراة غرلا (غير مختونين) للحديث: ((إنكم محشورون حفاة عراة غرلا ثم قرأ:   كما بدأنا أول خلق نعيده   وأول من يكسى يوم القيامة إبراهيم))([8]).

الحقيقة الثالثة: عرض وسؤال وحساب وميزان وكتب الأعمال.
أ- العرض: قال تعالى:   وعرضوا على ربك صفا لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة بل زعمتم ألن نجعل لكم موعدا  [الكهف:48]. فمن شاء الله أن يرحمه لم يحاسبه، للحديث: ((ليس أحد يحاسب إلا هلك، قالت عائشة: يا رسول الله جعلني الله فداك، أليس الله يقول:  فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا ، قال: ذلك العرض تعرضون، ومن نوقش الحساب هلك))([9]).

ب- السؤال والحساب: فمن شاء الله أن يرحمه ستره عن الخلائق، للحديث: ((يدني الله تعالى المؤمن يوم القيامة حتى يضع عليه كنفه (أي ستره) فيقرره بذنوبه: فيقول: أتعرف ذنب كذا في يوم كذا؟ فيقول: أعرف، فيقول الله عز وجل: أنا سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم فيعطى صحيفة حسناته، وأما الكافر والمنافق فينادي عليهم على رؤوس الأشهاد: هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين))([10]).

ج- الميزان: قال تعالى:   ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين   [الأنبياء:47].
يقول أنس بن مالك  : يؤتى بالعبد ويوقف بين كفتي الميزان، فإن رجحت حسناته على سيئاته نادي ملك بصوت تسمعه الخلائق: سعد فلان بن فلان سعادة لا يشقى بعدها أبدا، وإذا رجحت سيئاته على حسناته نادى الملك بصوت تسمعه الخلائق: شقي فلان بن فلان شقاوة لا يسعد بعدها أبدا.
د- كتب الأعمال: حيث يأخذ المؤمنون كتبهم بأيمانهم ويأخذ أهل الشمال كتبهم بشمائلهم للحديث: ((يعرض الناس يوم القيامة ثلاثة عرضات، فأما عرضتان: فجدال ومعاذير، فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي فآخذ بيمينه وآخذ بشماله))([11]).

وقال تعالى:   فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا وينقلب إلى أهله مسرورا وأما من أوتي كتابه وراء ظهره فسوف يدعو ثبورا  ويصلى سعيرا   [الانشقاق:7-12].
الحقيقة الرابعة: الصراط: وهو جسر على ظهر جهنم يمر عليه الناس كلهم، فالمؤمنون ينجون على حسب حالهم في سرعات تتفاوت بتفاوت أعمالهم الصالحة والآخرون يسقطون حيث تجذبهم كلاليب جهنم - أعاذنا الله ونجانا من ناره - للحديث: ((ثم يؤتى بالجسر فيجعله بين ظهري جهنم، قلنا: يا رسول الله وما الجسر؟ قال: مدحضة مزلة عليها خطاطيف وكلاليب  وحسكة مفلطحة، لها شوكة عقيفاء تكون بنجد، يقال لها: السعدان يمر المؤمن كالطرف كالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب، فناج مسلم، وناج مخدوش ومكدوس في نار جنهم حتى يمر آخرهم يسحب سحبا))([12]).

ودعاء المؤمنين آنذاك رب سلم للحديث: ((شعار المؤمنين على الصراط يوم القيامة: رب سلّم سلم))([13]).
الحقيقة الخامسة: ثم إما إلى جنة وهي مأوى المؤمنين حيث الثواب الأكبر وإما إلى جهنم وهي مأوى الكافرين حيث العقاب الأكبر أعاذنا الله منها.
قال تعالى:   فأما الذين شقوا ففي النار لهم زفير وشهيق خالدين فيها مادامت السماوات والأرض إلا ما شاء الله إن ربك فعّال لما يريد  وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها مادامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ  [هود:106-108].

والعصاة من المؤمنين لا يدخلون الجنة حتى ينالوا العقاب على معاصيهم ويتطهروا من ذنوبهم ثم يؤذن لهم بدخول الجنة برحمة من الله سبحانه ثم بشفاعة من يرضى الله شفاعته.


اليوم الآخر Images?q=tbn:ANd9GcS0jZSw6mDsaXes7-HiwoviyNdcTfSNHWbOZkiaJS-DpBlqYZNj


وأما موقف المسلم من اليوم الآخر:
التسليم المطلق والتصديق الكامل بكل ما جاء في الكتاب من حقائق اليوم الآخر، بلا توقف ولا شك ولا اغترار بأماني زائلة ولا استماع للشيطان وتلك هي الآفات، قال تعالى:   يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا ورائكم فالتمسوا نورا  فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور   [الحديد:13-14].
ألا لا تنخدع بأوهام الملحدين الضالين الذين توهموا ألا رجعة ولا حساب ولا جنة ولا نار وإنما هي دنيا ولا حياة بعدها أبدا !! وادفع هذا التوهم بأمرين:
1- إن الذي خلق وقدر وأبدع قادر على الإعادة بل الإعادة أهون، قال الله تعالى:   وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه   [الروم:27].
2- إن خلق الإنسان ليس بشيء أمام خلق السماوات والأرض وما فيهما من عجائب وإعجاز وإبداع عظيم، قال تعالى:  لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس   [غافر:57].
ولما كان المسلم الحق يوقن بالله وقدرته المطلقة وعدله المطلق فلا يتطرق إلى قلبه شك أبدا عن إمكانية وجود يوم آخر يعود فيه الملك لصاحب الملك، ويجزي كل أحد بما قدمت يداه. وهذا أبي بن خلف وقد أخذ عظما باليا فجعل يفته بيده ويقول: يا محمد أترى الله يحيي هذا بعدما رمٌ (أي أصبح رميما ترابا)؟ قال  : ((نعم ويبعثك ويدخلك جهنم))([14]). فأنزل الله قوله  وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم  [يس:88-89].
ولما كان الموت ليس هو نهاية المطاف وإنما بعده أهوال وأهوال وأهوال فإما إلى جنة أبدا وإما إلى نار لذا كان لابد أن يعدّ لذلك اليوم عدته.
ولو أنا إذا متنا تركنا                 لكان الموت غاية كل حي
و لكـنا إذا متنا بعثنا                و نسأل بعده عن كل شي
سئل الإمام أحمد رحمه الله: متى يجد المؤمن طعم الراحة؟ قال: عند أول قدم يضعها العبد في الجنة. فنسأل الله تعالى أن يتولانا برحمته في الدنيا والآخرة وأن يجعلنا ممن يدخلون الجنة من غير حساب وأن يهون علينا سكرات الموت وأهوال القيامة بمنه وكرمه آمين.




اليوم الآخر Images?q=tbn:ANd9GcS-JKK5FcmckB0v0Y25Uk28PPV6dmLyCDP5vLBRG4hagJvsY5xs




مقتبس من خطبه للشيخ هاشم محمدعلي المشهداني











المشرف العام
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 116
نقاط : 38299
تاريخ التسجيل : 01/07/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اليوم الآخر Empty رد: اليوم الآخر

مُساهمة من طرف سليمان محمد الخميس أغسطس 11, 2016 9:25 am

جعله الله في موازين حسناتك وجزاكم الله كل خير ونفع بكم

سليمان محمد
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 71
نقاط : 15964
تاريخ التسجيل : 01/07/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى